الأحد، 10 نوفمبر 2013

النسخة الاحتياطية المشفّرة

وصلني إيميل قبل يومين من صديقة تستنجد وتقول فيه: لقد قام شخص ”باختراق“ آيفوني واستطاع الوصول إلى كل شيء فيه: الأسماء-الملاحظات-الرسائل-”محادثات الواتس آب“-محادثات الكيك-رسائل تويتر الخاصة-الايميلات .. كل شيء دون استثناء!.

قلت للصديقة مستحيل أن يتم اختراق كل هذا إلآ إنْ كان جهاز استخبارات كامل ، لابد أن في الأمر خطأ ، هل كانت الرسائل التي ذكرها قديمة أم حديثة؟ ، قالت: قديمة نوعاً ما.

تقريباً اتضحت الصورة لدي فسألت الصديقة إن كانت عملت نسخة احتياطية ”باك آب“ للآيفون بجهاز الكمبيوتر ، فقالت:نعم.

قلت لها: إذاً هناك هاكرز اخترق جهازك الكمبيوتر وتمكن من الوصول لملف النسخة الاحتياطية وقام بسرقته من جهازك.

ثم قالت: تذكرت شيء.. قبل مدة أخذت جهاز اللاب توب لأعمل له فورمات وأضيف برامج خاصة بعملي ، تلقفني حينها شاب-ممكن صاحب المحل- ولم يترك الجهاز للعامل!

قلت لها: اتضحت الصورة الآن .. هذا الشاب قام بعمل ”استرجاع“ لنسختك الاحتياطية ووضعها على هاتفه فأصبحت كل معلوماتك موجودة في هاتفه وبكل ما تحتويه من مراسلات وملفات وصور ، ولحسن حظ الصديقة لم يجد في ملفات الصور ما يسيء لها ولا في محادثاتها الخاصة. الصديقة وأهلها سيتولون الأمر الآن.

 

نأتي للمهم .. كنت قد كتبت في هذه المدونة عن ”تشفير“ النسخة الاحتياطية للآيفون/الآيباد قبل نحو سنتين ، ما حدث في اليومين الماضيين مع الصديقة يضطرني أن أعيد كتابة الموضوع لأهميته ، وحتى لا يعبث أحد بخصوصياتكم

 

وقبل أن أشرح عملية تشفير النسخة الاحتياطية (الباك آب) ، هناك من يستخدم ”الآيكلاود“ للنسخة الاحتياطية ، وأرجو منه أن يستخدم كلمة مرور معقدة ومركبة مثل:aBcH^123@90 ، كلمة تتكون من أحرف صغيرة وكبيرة ورموز وأرقام ، فهذا النوع من كلمات المرور يستحيل فكّه.

خطوات تشفير النسخة الاحتياطية:

بعد ربط الآيفون/الآيباد مع الكمبيوتر وفتح برنامج آيتونز ، ستجد خيار اسمه:Encrypt iPhone backup ، كما هو واضح في الصورة

قم باختياره ثم ادخل الكلمة السرية ، أصبح الآن لديك أمران..الأمر الأول:النسخة الاحتياطية داخل الكمبيوتر أصبحت مشفرة ولا يستطيع أي شخص الوصول لها وفكّها

 

والأمر الثاني: أي شخص يسرق هاتفك(آيفون/آيباد) لن يمكنه عمل نسخة احتياطية لأن هاتفك سيطلب منه ادخال الكلمة السرية للتشفير قبل عمل النسخة الاحتياطية ”باك آب“.

 

أتمنى لكم السلامة .. والاحتياط واجب على أي حال

 

لأي استفسار أرجو وضعه هنا في التعليقات أسفل الموضوع أو إرساله لي عبر الايميل الموجود في أعلى الصفحة على اليمين